الزهراء المشرف العام
95 08/12/2009 المزاج : رومنسية ....والنجوم تتلقاني ....ولايقدرأي...إنسان ...يتحداني....
| موضوع: أ سماء الحب ومراحله الأحد يناير 24, 2010 4:44 am | |
| | |
|
الزهراء المشرف العام
95 08/12/2009 المزاج : رومنسية ....والنجوم تتلقاني ....ولايقدرأي...إنسان ...يتحداني....
| موضوع: رد: أ سماء الحب ومراحله الأحد يناير 24, 2010 4:55 am | |
| ....جميل بثينه .... وقد لحق بقيس ابن الملوح جميل بن معمروحبيبته بثينه ومن هذا الشاعر نتعرف على ارقي نماّذج الحب العذري واصفها وأصدقها وترا وأشدها حرارة ، وهو شعر يمتلى بشكاوي النفس وما يلاقيه المحب المتيم من تباريح الوجد وقسوة البعد ومرارة الحرمان ولكن مع ذلك صادق اللوعة ، عف الضمير واللسان ‘ رصين التعبير غني القلب مرفوف الحي والشعور . ثم هو شاعر عاشق يرضى من محبوبته بالقليل ، بل اقل القليل وقد نجده انه دائم الحديث عن بخل حبيبته . ولكنه حديث الرضي المستسلم لا يسخط ولا يغضب ولا يتمرد ولا يهدد ولا يتوعد أو يثور ، وإنما هو مكتف بمجرد الاشاره الي بخل بثينه بكل ما من شانه يملاء حياته نعيما وبهجة ، بخلها بالوصال . ويحدثنا التاريخ أن جميل بن عبد الله بن معمر العذري قد سبت فؤاده بثينه بنت حبا بن جن بن ربيعة العذري . فالشاعر وحبيبته ينتميان لشجره واحدة في النسب ويقيمان معا في مكان واحد هو وادي القري وهو موضع في الحجاز قرب المدينة وكما حدث لقيس بن الملوح وليلاه بعد أن ذاعت قصة حبهما وتناقلت أخبارهما الركبان ، فحرمت عليه وزوجت غيره ، حدث هذا لجميل وبثينه بعد أن ذاع شعره فيها وهيامه بها ، وتحدث به الناس في القبيلة وخارج القبيلة حتى إذا جاء جميل إلى أبيها خاطبا ورفضه أبوها خشية أن يقال انه زوجها ستر لعارها . وتزوجت بثينة إلي فتي من عذره : هو نبيه بن الأسود ، ولكن زواجهما لا يمنع جميلا عنها ، فهو يزورها خفية في بيت زوجها ، ويقول فيها القصيدة بعد القصيدة ، وهي تساعده أحيانا ثم تصد عنه أحيانا أخرى ، وهو في الحالين مستطار اللب طائر العقل ، مسلوب القلب وتمضي الأيام ويدب اليأس في قلب جميل ، فيهاجر إلى مصر ويمرض فيها مرضة الأخير .. حتى إذا حضرته الوفاه كانت أخر كلماته من اجل بثينه حبا وتذكرا وتعلقا ووفاء ( ما أجمل الوفاء يا من تحبون ) حتى الرمق الأخير ، ويموت جميل سنة اثنين وثمانون للهجره . ويبقي من بعده صوته الشعري المتوهج بالحرارة والصدق ، ينطق بعذريته وصدق حبه ومكابدته .. ألا إنها ليست تجود لذي الهوى**** بل البخل منها شيمة وخلائق وماذا عسى الواشون أن يتحدثوا**** سوى أن يقولوا إنني لك عاشق نعم صدق الواشون انت كريمة **** على وان لمتصف منك الخلائق أحبابي إليكم أشهر قصائد جميل و أطولها ولكني سآتيكم بمقتطفات منها وهذا الغزل العذري على لسان جميل إضرابه أعمق التأثير في النفس شديد أثاره للعاطفة وهو غزل لا يتوقف عند مجرد التشبيب بمحاسن المرآة ومفاتنها – على عادة الشعر العربي القديم – وإنما هو يتجاوز ذلك إلى الامتلاء الروحي بنفس الشاعر ومشاعره وآلامها وآمالها ، والتعبيرعن الطبيعة العفة الصادقة للحب التي تربطه بحبيبته التي وقف عليها قلبه دون سائر النساء . ويقول جميل: ألا ليت ريعان الشباب جديد**** ودهر تولي – يابثين – يعود فنبقي كما نكون ، وانتمو**** قريب واذا ما تبذلين زهيد خليلي ما ألقي من الوجد باطن **** ودمعي بما أخفي الغداه – شهيد إذا قلت ما بي يا بثينه قاتلي **** من الحب ، قالت : ثابد ويزيد وان قلت ردي بعض عقلي اعش به**** تولت وقالت: ذاك منك بعيد فلا انا مردود بما جئت طالبا **** ولا حبها فيما يبيد يبيد وقلت لها : بيني وبينك فاعلمي **** من الله ميثاق له عهود وأفنيت عمري بانتظارِ وعدها **** وأبليت فيها الدهر وهو جديد ويحسب نسوان من الجهل أنني **** إذا جئت إهين كنت أريد فاقسم طرفي بينهن فيستوي **** وفي الصد بون بينهن بعيد ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة **** بوادي القري إني إذن لسعيد وهل اهبط أرضا تظل ريحها **** لها بالثنايا القاويات وئيد يموت الهوى مني إذا ما لقيتها **** ويحيا إذ فارقتها فيعود يقولون : جاهد يا جميل بغزوه **** وأي جهاد غيرهن أريد لكل حديث عندهن بشاشه **** وكل قتيل عندهن شهيد علقت الهوى منها وليدا فلم يزل **** الي اليوم حبها ينمي حبها ويزيد فهل ألقين ببثينه ليلة **** تجود لنا من ودها ونجود من كان في حبي بثسنه يمتري**** فبرقاء ذي ضال على شهيد وهكذا حكم على جميل كما حكم على قيس
....................................... | |
|
الزهراء المشرف العام
95 08/12/2009 المزاج : رومنسية ....والنجوم تتلقاني ....ولايقدرأي...إنسان ...يتحداني....
| موضوع: رد: أ سماء الحب ومراحله الأحد يناير 24, 2010 4:55 am | |
| ونرحل مع قصة من قصص الحب العذري وهي قيس ابن ذريح بن الأحباب بن سنه وينتهي نسبة إلى حزيمة من عرب الشمال ويقولون انه من أعراب الحجاز ، أما لبني هذه التي تغنى بها قيس ، وصار منسوبا أليها ، فهي لبني بنت أحباب أم معمر، من بني كعب من خزاعة ، يصفونها بأنها كانت مديدة القامة ، يخالط سوادعينها زرقة ، حلوه المنظر والكلام ويقولون أنها كانت بهية الطلعة ، عذبه الكلام سهله المنطق . واعذروني أن اختصرت القصة فهي شيقة جدا يحبها كل قلبا يملى روحة الحب والحنان والطيبة والعطف ,إليكم القصة : في أحد زيارات قيس لأخواله ، اشتد به الحر فشعر بالظمأ ، فوقف على خيمة والرجال غائبون ، فطلب ماء فبرزت له لبنى فسقته وأعجب بها ، وطلبت له أن يستريح عندهم حتى تخف وطاه القيظ( الصحراء) .فلبها وتحادثا ، فملكت عليه فؤاده . وملك عليها فؤادها ، وقدم أبوها فرحب به ونحر له ، واحتفي وأكرمه . وانصرف قيس وقد غلب عليه الهوى . فأنطقه شعر ورواه الرواة ، وشاع في المجالس . ونأتي هنا كي نقول أن الحب العذري قد وصل إلى اللقاء وهذا شئ كبير ؟ وتزوج قيس من لبني ويجتمع شمل المحبين ،ويقيمان أمدا في ظل السعادة ورفاه وهناء متصل . ولكن قيسا وحيد والديه الثريين – ينسيه حبه للبني وزواجه منها كل شئ أخر في حياته .فتغضب أمه لما ترى من اغتصاب امرأة أخري له فتكيد لزوجته وتتفنن في الإيقاع بينهما .. وخاصة أن لبني لم تنجب من قيس ويستمر الحال على هذا عشر سنوات ، ويجتمعون عليه أبوه وقومه ناصحين له بالزواج من أحد بنات عمه لعل الله يهب له ولد يرث ثروة الأسرة من بعده. ولا يستجيب لهما قيس .. فيأتيه القوم يعظمون عليه الأمر حتى استطاعوا أن يجعلوه يطلق لبني فيطلقها . في لحظة ضعف قاتله . ثم لا يلبث قيس أن يستشعر وقع الفجيعة ، فجيعته في حبه ويحس بالفراغ الذي خلفته لبني في حياته ، واللوعة التي ملكت كل جوانحه فينطلق لسانه بالأشعار الباكية . ونحن هنا نقف أمام قصة من قصص الحب العذري بطلها عاش مستهل القرن الأول الهجري – فالروايات تذكر لنا أن قيسا ولد بين عامي أربعة وستة للهجرة واختلطت قصتهما بما تمتلي به من حكايات الأشعار. ونجد في شعر قيس لبني مقطوعات ينتزعها مع مجنون ليلي ‘ فضلا عن قصائد أخرى ينتزعها مع جميل وبثينه وابن الدمينة وكثير عزة وعروه بن حزم . أما في شعر قيس بن ذريح ما نجده في شعرالعذريين من رقه وجزاله وعاطفة صادقة مشبوبه .. و أطول قصائده وأشهرها هي قصيدته العينية والتي نطالع فيها صوره صادقة لحبة العميق للبني متظمنة ندمة ( كما قلت لكم الحب العذري يخلو من الندم ) ؟ ولوعته بعد طلاقها ولكن هيهات ينفع الندم ،إن خلاصه الوحيد في البكاء ..وبث شجونه ولوعة هيامه خلال أبيات يرسلها وقد حملت زفرات من سعير قلبه حرارة معاناته . ويقول قيس في طلعها . عفا سرف من أهله فسراوع **** فجنبا أريك فالتلاع الدوافع لعل لبني أن يحم لقاؤها **** ببعض البلاد أنا ما حم واقع بجزع من الوادي خلا عن انيسه **** عفا وتخطة العيون الخوادع ولما بدا منها الفراق كما بدا **** بظهر الصفاء والصلد الشوق الشوائع اتبكي على لبني وأنت تركتها **** وكنت كآت غيه وهو طائع فلا تبكين في إثر شئ ندامة**** إذا نزعته من يديك النوازع فليس لأمر حاول الله جمعه **** مشت ولا ما فرق الله جامع وكيف ينام المرء مستشعر الجوى **** ضجيع الاسي فيه نكاس روادع فلا خير في الدنيا إذا لم توتنا **** لبني ، ولم يجمع لنا الشمل جامع ألست لبينى تحت سقف يكنها **** وإياي هذا إن نات لي نافع فقد كنت ابكي والنوى مطمئنة **** بنا وبينكم من عالم ما البين صانع
فيا قلب صبرا واعترافا لما ترى **** ويا حبها قع بالذي أنت واقع أحل على الدهر من كل جانب **** ودامت فلم تبوح على الفجائع فمن كان محزونا غدا لفراقنا **** فملآ قلبك لما هو واقع وهكذا استطاع الواشون أن يبعدو قيس عن حبيبته لبني وها هو يتجرع ما قد تجرعة من سبقه من عاش الحب ،ويكتب عليهما القدر الفراق المرير والبكاء الطويل .
عدل سابقا من قبل الزهراء في الأحد يناير 24, 2010 5:01 am عدل 1 مرات | |
|
الزهراء المشرف العام
95 08/12/2009 المزاج : رومنسية ....والنجوم تتلقاني ....ولايقدرأي...إنسان ...يتحداني....
| موضوع: رد: أ سماء الحب ومراحله الأحد يناير 24, 2010 5:00 am | |
| ....كثير عزة .... ثم ننتقل إلى من عاش هذا الحب مع كثيروعزه هو كثير بن عبد الرحمن الخزاعي شاعر حجازي من شعراء العصر الأموي ، ويكنيى أبا صخر ، واشتهر بكثير عزه نسبه إلى محبوبته عزه التي قال فيها شعر في الغزل والتشبيب .والعزه في اللغه هي بنت الظبية ، أما عزه هذه فهي بنت خميل بن حفص وكنيتها أم عمر وكان يطلق عليها أيضا الحاجبة نسبة إلى جدها الأعلى . وقد قيل عن كثير انه اشهر شعراء الآلام في زمانه وقد كان وصفة انه قصير شديد القصر ومن هنا كانت تسميته بكثير على سبيل التصغير : وياريت كثير يطوف بالبيت فمن حدثك انه يزيد عن ثلاثه أشبار فلا تصدقة . وكان كثير إذ ادخل علي عبد الملك بن مروان – الخليفة الأموي يقول طأطي راسك حتى لا يصيبه السيف ويصرخ كثير نفسه بهذا القصر في شعره فيقول أن أراك قصيرا في الرجال فأنني إذا حل أمر ساحتي لطويل ويضفون انه كثير الاعتداد بنفسه ، كثير العجب والزهو والخيلاء ويتفنن الرواة في صياغة أخباره وقصصه مع محبوبته عزة ، وكيف بدأ تعشقه لها ، فيقولون انه مر ذات يوم بنسوه من بني حمزة ومعه قطيع أغنام فأرسلن إليه عزة وهي بعد صغيره فقالت له : تقول لك النسوة بعنا كبشا من هذه الغنم ، أنسئنا بثمنه إلى أن ترجع – أي أمهلنا في دفع ثمنه حتى تعود – فأعطها كثير كبشا ، ووقعت هي في قلبه موقعا عظيما ، فلما رجع جاءته امرأة منهن بدرهمه فقال لها : أين الصبية التي أخذت مني الكبش ؟ قالت وما تصنع بها ؟ هذا درهمك ، فقال : لا اخذ درهمي إلا ممن دفعت إليه : وانصرفت وهو ينشد
قضي كل ذي دين فوفى غريمه**** وعزة ممطول معني غريمها فقلن له : أبيت إلا عزة أبرزنها له وهي كاره ثم أنها أحبته بعد ذلك أشد من حبه لها .وكما روي أن عبد الملك بن مروان سأل كثير عزة عن أعجب خبر له مع عزة فقال : يا أمير المؤمنين حججت ذات سنة وحج زوج عزة معها ولم يعلم أحد بصاحبه ، فلما كنا ببعض الطريق أمرها زوجها بابتياع سمن تصلح به طعام لرفقته فجعلت تدور الخيام خيمة خيمة حتى دخلت إلي وهي لا تعلم إنها خيمتي وكنت أبري سهما ، فلما رأيتها جعلت أبري لحمي وانظر اليها حتى بريت ذراعي وأنا لا اعلم به والدم يجري، لما علمت ذلك دخلت إلي فامسكت بيدي وجعلت تمسح الدم بثوبها ، وكان عندي نجئ سمن ( وعاء سمن) فحلفت لتأخذه فأخذته ، وجاء زوجها فلما رأي الدم سألها عن خبره فكاتمته حتى حلف عليها لتصدقنه فصدقته فضربها وحلف عليها لتشتمني في وجهة فوقفت علي وقالت لي وهي تبكي : يا ابن (…)أنشدت خليلي هذا ربع عزه فعقلي**** فلوصيكما ،ثم ابكيا حيث حلت ومسا ترابا كان قد مس جلدها**** وبيتا وظلا حيث باتت وظلت وما كنت ادري قبل عزة ما البكا**** ولا موجعات القلب حتى تولت أناديك ما حج الحجيج وكبرت **** بفيفا عزال رفقة وأهلت وما كبرت من فوق ركبة رفقة **** ومن ذي عزال أشعرت واستهلت تمنيتها حتى إذا ما رأيتها **** رأيت المنايا شرعا قد أظلت فلا يحسب الوشون أن صبابتي **** بعزة كانت غمره فتجلت فو الله ثم الله ما حل قلبها **** ولا بعدها من خله حيث حلت فيا عجبا للقلب كيف اعترافه **** وللنفس لما وطنت طيف ذلت واني وتهيامي بعزة بعدما**** تخليت مما بيننا وتخلت فأن سأل الواشون فيم هجرتها**** فقل نفس حر سليت فتسلت وكما يضيف الرواه أن عدد من النساء اللواتي شيعنه عند موته كان أكثر من عدد الرجال ، وكن يبكينه ويذكرن عزة فيندبهن .. وكانت وفاته في خلافه يزيد بن عبد الملك سنه خمس ومائة من الهجرة
....عنترة وعبلة .... قصة حبة قد تكون عذرية لا كنها حصلت في العصرالجاهلي هو عنترة بن شداد بن قراد أحد أفراد قبيلةعبس , ولد من أم حبشية فجاءت بشرته كاحله السواد حتى عد من اغرب العرب ، وقد تنكر له والده في مطلع حياته ، ولم يلحقه بنسبة شانه شان أبناء لإماء لا يعترف بهم آباؤهم إلا إّذا ذاع لهم صيت يغنون به عن النسب ، وقد دفع عنترة إلى رعاية الأغنام والإبل ، يحيا حياه قاسية ، ظلمة جاحدة ، يلقي احتقار القوم بمضض وتمرد وهو لا يبرح يتوقع واقعة ممكنة من إظهاره تفوقه وبطولته وحاجة قبيلته إلى قوه ساعده . ولم يلبث عنترة أن فتن بابنة عمه (عبلة ) التي لا سبيل لها ،يمنعه من الوصول إليها سواد لونه واحتقار عمه وسائرأفراد القبيلة له . ولم يقبل عنترة هذا المصير فأعلن عصيانه ، وتمرد على واقعة وجعل حياته سلسله من التحدي ، جاعلا قيمة المرء في أفعاله وقدرتهالخاصة ، وسعى إلى الحرية ، وأبى أن يعاقبه المجتمع على أمر لا يد له فيه ، ولون لا دلاله إنسانية له . حتى تنازل الكثير من ساده القبيلة واعترف بنسبه أخيرا ، ولكن عمه رفض أن يزوجه عبلة فضل يهيم بها ويكتب الأشعار . وعبلة أخذها أبوها من القبيلة وهاجر بها وبقي عنترة يقتفي أثرها فلا وصل إلى مطلبه حتى لاقى حتفه . ومن أحد قصائده الرائعة نأخذ مقتطفات يقول في مطلعها :- هل غادر الشعراء من متردم**** هل عرفت الدار بعد توهم يا دار عبلة بالجوى تكلمي**** وعمى صباحا دار عبلة واسلمي
إن تغدقي دونى القناع فانني ****طب بأخذ الفارس المستلئم أثني علي بما عملت فأنني ****سمح مخالطى إذا لم أظلم ولقد ذكرتك والرماح نواهل****مني وبيض الهند تقطر من دمي هلا سألت الخيل با ابنه مالك ***إن كنت جاهلة بما لا تعلمي فوددت تقبيل السيوف لأنها****لمعت كبــارق ثغرك المتبسم يدعون عنتره والرماح كأنها ****أشطان بئر في لبان الأدهم مازلت أرميهم بثغرة نحره****ولبنانه حتى تسربل بالدم
هذة بعض قصص الحب العذري وهي كثيرة في الزمن الماضي
لكنها أصبحت قليلة بل نادرة في زمننا الحالي
******* منقول للفائدة****
| |
|
شعاع برق Admin
747 04/09/2009 المزاج : كووووووووووول
| موضوع: رد: أ سماء الحب ومراحله الأحد يناير 24, 2010 8:53 am | |
| والله الحب حلو بكل مراحلو وشو ما كان اسمو ............... بس كلمة الشغف عجبتني اكتر شي ................. مشكورة زهراء عالموضوع الحلو | |
|
الزهراء المشرف العام
95 08/12/2009 المزاج : رومنسية ....والنجوم تتلقاني ....ولايقدرأي...إنسان ...يتحداني....
| موضوع: رد: أ سماء الحب ومراحله الأحد يناير 24, 2010 11:18 pm | |
| | |
|
شعاع برق Admin
747 04/09/2009 المزاج : كووووووووووول
| موضوع: رد: أ سماء الحب ومراحله الثلاثاء يناير 26, 2010 7:23 am | |
| مظبوطة معلوماتك عن جمال سيدنا يوسف .........وبيقولو انو الشب احلى من البنت وبيسمو جمال الشب بالجمال اليوسفي | |
|
الزهراء المشرف العام
95 08/12/2009 المزاج : رومنسية ....والنجوم تتلقاني ....ولايقدرأي...إنسان ...يتحداني....
| موضوع: رد: أ سماء الحب ومراحله الثلاثاء يناير 26, 2010 5:46 pm | |
| والله غلطان كتير البنت أحلى ورح بتضل أحلى | |
|