احلى الشباب والصبايا


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صناعة السفن في ارواد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمى



30
18/03/2010
المزاج : هادئ

مُساهمةموضوع: صناعة السفن في ارواد   الإثنين مارس 29, 2010 2:06 pm

السفن في الساحل الشرقي لحوض البحر الأبيض المتوسط، وسفن أرواد مشهورة بجمالها
وروعتها ودقـة صناعتها، وأهم أنواعها ( المركب، اللنش، الزورق، الفلوكة) وهذه




الصناعة يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد، وتشتهر عائلة بهلوان في أرواد بصناعة


هذه الزوارق.


ونظراً للخبرة الكبيرة التي يتمتع بها نجاري صناعة الزوارق في أرواد، فإنه يتم تصنيع هذه


الزوارق بدون أي مخطط هندسي، وإنما يقوم النجار بوضع المخطط المناسب في ذهنه،


ويعمل على تنفيذه.


مراحل التصنيع
1- البروة: وهي مقدمة الزورق، وتتفاوت سماكة الخشب المستخدم في تصنيعها وفقاً لحجم الزورق.ولها نموذجين: ( بروة لنش، بروة فلوكة).



2- البريم: وهو العمود الفقري الأساسي للزورق، ويكون بسماكة ( 8-25) وبعرض (15-35سم).
3- المؤخرة: وهي القسم الخلفي للزورق، ولها ثلاث نماذج.



4- الأضلاع: ويكون بسماكة (4-8سم) وبعرض (6+12سم)،ويستخدم قضيب من الرصاص لين المرونة لإعطاء الشكل المناسب عند تصنيع الأضلاع الأمامية والخلفية و ذلك بما يتناسب مع حجم وشكل الزورق، وعند تصنيع الأضلاع الوسطية يستخدم قالب خشبي نموذجي يقوم النجار بتصنيعه.
5- الكرزاط: تستخدم لتقوية المركب، وهي عبارة عن ألواح خشبية تثبت على الأضلاع من الداخل بواسطة البراغي و المسامير المغطسة بالتوتياء (يتم تغطيس المسامير في الورشة من قبل النجار).
6- الزنار: يستخدم لتحديد شكل الزورق وعلوه، وهو عبارة عن ألواح خشبية، سماكة (2-5سم)، وبعرض (10-15سم).
7- الخيزرانة: وتقع تحت الزنار مباشرةً، وتستخدم لتقوية المركب ولإعطاء جمالية للزورق، وتكون بسماكة (5-12سم)، وبعرض (6-15سم).
8- زنار آخر تحت الخيزرانة: ويستخدم إعطاء شكل جميل للزورق عند تنفيذ عملية الدهان، ويكون بسماكة (2-5سم)، وبعرض (10-15سم).
9- الدواقيس: وهي عبارة عن عيدان خشبية تستخدم لسطح ( ظهر) الزورق والمماشي على جوانبه، وتكون بسماكة (4-8سم)، وبعرض (6-10سم)، ويتم تركيب ألواح خشبية فوقها بسماكة (2-4سم).
10- التلويح الخارجي: وهو الغلاف الخارجي للزورق،وهو عبارة عن ألواح خشبية بسماكة( 2-4سم) وبأعراض مختلفة.
11- القلفطة: وتستخدم لمنع تسرب الماء إلى داخل الزورق، وتنفذ بواسطة خيطان من القطن، وتثبت بواسطة أزاميل في الفراغ ما بين كل لوحين، وتنفذ من خارج الزورق والسطح( الظهر).
12- تأسيس بويا( دهان): وهي عبارة عن أساس بويا زياتي عادية، تستخدم لكامل الزورق من الداخل والخارج والظهر
.
13- المعجنة: وتستخدم لإغلاق الفراغات بين الألواح فوق دهان الأساس ( من داخل الزورق وخارجه والظهر)، و تتألف المعجونة من مزيج من ( السبيداج والزنك والزيت) ويتم تحضيرها في الورشة من قبل الدهان.
14- الدهان:ويتم تنفيذ عملية دهان فوق المعجونة، ويستخدم الدهان الزياتي، ويتم تنفيذ زخرفة معينة في الدهان وفق ذوق صاحب الزورق.
15- تركيب المحرك وتوابعه: وهو عبارة عن محرك بحري، يعمل على المازوت، ويكون بمواصفات مختلفة وفق حجم الزورق ورأي مالكه.
16- الكبين: وهو عبارة عن كبين خشبي، وينفذ من ألواح خشبية،بعد الانتهاء من تركيبه يتم تنفيذ عملية دهان التأسيس القلفطة و المعجنة والدهان كما في جسم الزورق، وينفذ الكبين وفق رأي صاحب الزورق ، حيث يتفنن النجارين في صناعة نماذج كثيرة منه.
17- تنـزيل الزورق إلى البحر:يتم تنـزيله بواسطة قزق وهو عبارة عن لوحين خشبيين كبيرين، يتم وضع الزورق فوقهما، وثم يُسحب إلى البحر بواسطة أكبال معدنية عن طريق محرك كهربائي.
أنواع الأخشاب المستخدمة

1- أشجار الكينا: تستعمل لتنفيذ الأضلاع و المقدمة والمؤخرة و البريم.
2- أشجار التوت: تستعمل لتنفيذ الأضلاع.
3- خشب الثرو: يستعمل لتلويح الظهر ( سطح المركب).
4- خشب السويد: يستعمل للتلويح الخارجي.
5- تستعمل أخشاب الماكنوم، عند رغبة صاحب الزورق.
الأدوات المستخدمة

شلة منشار، رابوب، منشار كهربائي، وعدد من المعدات اليدوية( شاكوش، قدوم، ملزمة، مسامير، أزاميل).
أنواع الزوارق التي يتم تصنيعها في أرواد

1- زورق صيد.
2- زورق نقل ركاب.
3- زورق شحن ( صغير أو كبير)، حيث يمكن أن يصل حجم زورق الشحن ليحمل بضاعة بوزن (100-400طن).
4- ويمكن صناعة زوارق سياحية ( يخت) يحتوي على غرف نوم وصالون .
5- كما ويمكن للنجارين صناعة أي نموذج وفق طلب الشاري مهما كان نموذجه ( غربي،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صناعة السفن في ارواد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى الشباب والصبايا :: القسم العام ::  منتدى المواضيع العامة -
انتقل الى: